- التفاصيل
-
كتب بواسطة: admin
-
المجموعة: ملف رمضان
بيان حول ثبوت صيام شهر رمضان
الحمد لله وحده و الصلاة و السلام على من لا نبي بعده
ثم أما بعد :
فإن أصدق الحديث كلام الله و خير الهدي هدي محمد ـ صلى الله عليه و سلم ـ و شر الأمور محدثاتها و كل محدثة بدعة و كل بدعة ضلالة و كل ضلالة في النار .
اعلم أخي ـ رعاك الله ـ أن صوم شهر رمضان يجب بأحد أمرين لا ثالث لهما :
ــ أحدهما : رؤية هلال رمضان
ــ و الثاني : إكمال شهر شعبان ثلاثين يوما
و الأدلة على ذلك كثيرة من الكتاب الكريم و السنة المطهرة منها :
1 ـ قوله تعالى :« شهر رمضان الذي أنزل فيه القرآن هدى للناس و بينات من الهدى و الفرقان فمن شهد منكم الشهر فليصمه .. »
سورة البقرة 185
2 ـ و في السنة المطهرة ما ثبت في صحيح الإمام البخاري ـ رحمه الله ـ عن عبد الله بن عمر ـ رضي الله عنهما ـ أن رسول الله ـ صلى الله عليه و سلم ـ ذكر رمضان فقال :« لا تصوموا حتى تروا الهلال و لا تفطروا حتى تروه فإن غمّ عليكم فاقدروا له »
[البخاري ج4 ص:119 الفتح]
3 ـ و عن عبد الله بن عمر ـ رضي الله عنهما ـ أن رسول الله ـ صلى الله عليه و سلم ـ قال :« الشهر تسع و عشرون ليلة فلا تصوموا حتى تروه فإن غمّ عليكم فأكملوا العدة ثلاثين » [البخاري ج4 ص:119 الفتح]
4 ـ و في صحيح البخاري ـ رحمه الله ـ أيضا عن عبد الله بن عمر ـ رضي الله عنهما ـ قال : قال رسول الله ـ صلى الله عليه و سلم ـ :« الشهر هكذا و هكذا و خنس الإبهام في الثالثة »
و معنى الحديث أن النبي ـ صلى الله عليه و سلم ـ قال :« الشهر هكذا » أي ـ بسط أصابع يديه العشر ـ « وهكذا » أي ـ بسط أصابعه العشر مرة ثانية قتكون عشرين يوما, ثم بسط أصابعه العشر في المرة الثالثة و خنس الإبهام أي قبضه فتكون تسعة أيام مع العشرين السابقة فيكون الشهر تسع و عشرين يوما ـ يعني هذا المحقّق ـ و قد يكمل فيكون ثلاثين يوما. [البخاري ج4 ص:119 الفتح]
5 ـ و في صحيح البخاري ـ رحمه الله ـ عن أبي هريرة ـ رضي الله عنه ـ قال : قال النبي ـ صلى الله عليه و سلم ـ :« صوموا لرؤيته و أفطروا لرؤيته فإن غُبِّي عليكم فأكملوا عدة شعبان ثلاثين » [البخاري ج4 ص:119 الفتح]
6 ـ و في حديث ابن عمر عند مسلم :« فإن غُمّ عليكم فاقدروا ثلاثين » [مسلم ج7 ص:190 بشرح النووي]
7 ـ و في حديث أبي هريرة عند مسلم :« فإن غُمِّي عليكم الشهر فاقدروا الثلاثين » [مسلم ج7 ص:193 بشرح النووي] فعند الجمهور : لا يُصام رمضان إلا برؤية الهلال أو بإكمال عدة شعبان ثلاثين يوما و يؤيد هذا المعنى الأحاديث التي وردت بالنهي عن صوم يوم الشك :
8 ـ كحديث أبي هريرة ـ رضي الله عنه ـ عند البخاري ـ رحمه الله ـ عن النبي ـ صلى الله عليه و سلم ـ :« لا يتقدّمنّ أحدكم رمضان بصوم يوم أو يومين إلا أن يكون رجل يصوم صومه فليصُم ذلك اليوم » [البخاري ج4 ص:128 الفتح]
9 ـ و حديث عمّار عند البخاري تعليقا مجزوما به :« من صام يوم الشك فقد عصى أبا القاسم ـ صلى الله عليه و سلم ـ » [البخاري ج4 ص:119 الفتح و الحديث وصله أبو داود و الترمذي و النسائي و ابن خزيمة و ابن حبان و الحاكم ج4 ص:119 الفتح]
تنبيه هام:
فيما يتعلق بالحساب الفلكي القول به باطل لما ثبت في صحيح البخاري عن ابن عمر ـ رضي الله عنهما ـ أن النبي ـ صلى الله عليه و سلم ـ قال :« إنَّا أمَّة أمِّيَّة لا نكتب و لا نحسب الشهر هكذا و هكذا » يعني مرة تسع و عشرين و مرة ثلاثين.
فهذا الحديث دليل على إبطال الإعتماد على الحساب في دخول الشهر و خروجه و إنما يعتمد على الرؤية أو إكمال الشهر ثلاثين يوما.
و الحديث وصف هذه الأمة أمة الإسلام وصفا أغلبيا بأنه ليس من شأنها الكتابة و الحساب في دخول الشهر و خروجه و إن كانت تكتب و تحسب في الأمور الأخرى كأمور التجارة و غيرها و المراد أنه لا يُعوَّل على الحساب و إنما يُعوَّل على رؤية الهلال في الأحكام لأن النبي ـ صلى الله عليه و سلم ـ علَّق الحكم بالرؤية لا بالحساب و الرؤية يدركها الخاص و العام و الجاهل و العالم و هذا يدل على يسر الشريعة و سماحتها.
بناء على ما تقدم فإن الرؤية للهلال تكون ـ إن شاء الله ـ في اليوم التاسع و العشرين من شهر شعبان و سوف نصدر بيانا آخرا ـ إن شاء الله ـ بعد صلاة المغرب في اليوم التاسع و العشرين من شعبان لنخبركم عن بدء صيام رمضان لهذا العام بعد التثبت من رؤية الهلال.
اللهم سلّمنا إلى رمضان و سلِّم رمضان لنا و إن بلّغتنا رمضان فتسلّمه منا مقبولا, اللهم آمين.
كتبه الفقير إلى عفو ربه
أبو أحمد
سيد عبد العاطي بن محمد
إمام و خطيب الجمعية الإسلامية
إقليم السارلند ساربروكن ألمانيا
- التفاصيل
-
انشأ بتاريخ: الأربعاء، 28 تموز/يوليو 2010 20:26
-
نشر بتاريخ: الأربعاء، 28 تموز/يوليو 2010 20:24
-
الزيارات: 6222